الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلالتصنيفات الرئيسيةملفات خاصة الصوتياتالمكتبة المقرؤةالإرهابالإرجاءراسلنادخول

التكفير بين أهل السُّنة وسيد قطب

التصوف من صور الجاهلية

!! التفسير السياسي للإسلام

وانتصرت الخُمينية على لبنان
قذائف الحق
فلمَّا أدركه الغرق

التحذير من كتب أهل البدع
غلاة التكفير ودعاة التفجير
العمل الجماعي التنظيمي
ضوابط في الرمي بالبدعة
هل هذا من السلفية؟!
سؤالات إلى جماعة الإخوان المسلمين
اتقوا الله في مصر
خارجون وخوارج
الأصول اليهودية في العقيدة الرافضية
فتنة التكفير والتفجير
حصوننا مهددة من داخلها
اتقوا حرمة المسلمين
دعاة على أبواب جهنم
نظرات في منهج جماعة الإخوان المسلمين
شعار الفاتيكان .. النجاسة من الإيمان !!

هكذا ضيّعوا الأوطان

حكم الرد على المخالف
موطن النزاع في حرب لبنان
حكم الرد على أهل البدع
الرد على من قال بالجهر بالدعاء للميت عند القبر
حقيقة البهـائيـة
نقض الإرجاء
خطبة عيد الأضحى لعام 1430هـ .. دعوها فإنها مُنْتِنَة

إخترنا لكم

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

التحذير من الإرهاب وأهله
حقيقة أسامة بن لادن
السلفية والفرق المعاصرة
ملف خاص بسيد قطب
أحكام القضايا المعاصرة
كشف حال على الجفري
مواقع صديقة


بسم الله الرحمن الرحيم

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((سيأتي على الناس
سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن
ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه
(وفي رواية السفيه) يتكلم في أمر العامة)) رواه أحمد وابن ماجه وعن عمر –
رضي الله قال – قال رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - : ((إن أخوف ما
أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان )) رواه أحمد .
وفي هذه الأيام تصدر للدعوة بعض القصاص الذي لم يتلقوا العلم من منبعه
وإنما درسوا عند الغرب واستقوا الأفكار والطرق المخالفة للإسلام وأخذوا
يطبقونها في أوساط المسلمين دون خوف من الله .
لما أعرض الناس عن أئمة السنة ابتلاهم الله بأئمة البدعة فأصبحوا لا يفرقون بين من يدعو إلى السنة وإلى من يدعو إلى البدعة .
عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول : (( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد
ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا
جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا )) متفق عليه
وفي عصرنا الحاضر نسمع عن الدكتور طارق السويدان ، هذا الرجل الذي نشر عن
نفسه وحياته في موقعه ما يجعل طالب العلم يعرف من هو طارق السويدان .
فهو كما قال عن نفسه في موقعه : أنه نائب رئيس مجلس إدارة شركة زاد
للاستثمارات في أمريكا منذ عام 1997 وحتى عام 1999. وعضو مجلس إدارة
مجموعة أبرار للاستثمارات في ماليزيا منذ عام 1992 وحتى عام 1996.
وأما مؤهلاته العلمية : دكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا /
أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف 1990. ماجستير في هندسة
البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة مع مرتبة الشرف
1982. بكالوريوس في هندسة البترول من جامعة بنسلفانيا / الولايات المتحدة
1975 . وأما الخبرة العملية فهو مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية منذ
عام 1997 وحتى عام 2001 . ورئيس مجلس إدارة مركز الوعي لتطوير العلاقات
العربية الغربية منذ عام 2003 وحتى الآن . وله عضويات في جمعية التدريب
والتطوير الأمريكية. وجمعية الإدارة الأمريكية. وجمعية هندسة النفط
الأمريكية ، فأين طلبه للعلم ومن هم علماؤه الذين تلقى عنهم العلم .
ما شاء الله هذا هو الداعية وإليكم ثمرة هذه الدراسات وثمرة المؤهلات والمناصب :
• السويدان يدعو الناس لعبادة الله بما يقتنعون لا بما أمرهم الله :


قال مدير عام أكاديمية الإبداع الأمريكية طارق السويدان – هداه الله – كما
في محاضرته [حوار في الساحة الإسلامية .. واقع ومعالجات] وهي محاضرة
ألقاها في إحدى تجمعات الرافضة بدولة الكويت في رمضان 1417هـ - قال :
(( ونشوف الناس كيف تتعبد ربّها بالطريقة اللي هي مقتنعة فيها بدون ما
نستفز الآخرين ولا الآخرين يستفزوها !! ، وكيف أنا أكفل لك كل حريتك ، بس
يا أخي لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك كيفك لا تسبه عندي ؟! ، يعني لازم
نستفز بعضنا ، ما فيه حلّ آخر ، هذا الذي نطرحه ، هذا مبدأ !! ) .
تأمل أخي المسلم في كلام السويدان فهو يحث الناس على عبادة الله ليس بما
شرع ولكن كل واحد بالطريقة التي يقتنع بها وليس بطريقة النبي – صلى الله
عليه وسلم- وهذه من دعواته المشهورة للتقارب بين الفرق الضالة مع أهل
السنة ، وهل يقبل الله –عز وجل- من الناس عبادة لم يشرعها –سبحانه -
الجواب : قال تعالى : ((ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ
الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا
يَعْلَمُونَ)) فالله لا يقبل من العمل إلا ما كان صوابا على هدي النبي –
صلى الله عليه وسلم - وخالصا لله -عز وجل- .
• السويدان لا يعارض سب أصحاب رسول الله :

ثم تأمل في قوله – عامله الله بما يستحق – في الشريط السابق : ((بس يا أخي
لا تسب أبو هريرة علن سبه ببيتك)) هكذا يقول وبكل وقاحة وسوء أدب مع
الصحابي الجليل الحافظ أبي هريرة – رضي الله عنه- وهذا كله من أجل التقارب
مع الرافضة فهو يقدم لهم هذا الصحابي الجليل ليكون مصدرا للسب والشتم داخل
بيوت الرافضة – كبرت كلمة تخرج منك يا منحرف ، تركت اليهود والنصاري
والمجوس والصابئة -أعداء الله- ثم قدّمت صاحب رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – للرافضة !!! أهذه هي وصية رسول الله في أصحابه وهو القائل : (( لا
تسبوا أصحابي فلو أنفق أحدكم ملء أحد ذهب ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه ))
متفق عليه . أما سمعت قول الإمام مالك : ( الذي يشتم أصحاب رسول الله صلى
الله عليه وسلم ليس له سهم أو نصيب في الإسلام ) ، رواه ابن بطة في
الإبانة الصغرى . وأما سمعت قول الإمام أحمد : ( إذا رأيت أحداً يذكر
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء فاتهمه على الإسلام )، رواه
اللالكائي .وأما سمعت قول أبي زرعة في ما رواه عنه الخطيب في الكفاية : (
إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم
أنه زنديق ) . من أين لك أن تعلم هذا وأنت رئيس مجلس إدارة مركز الوعي
لتطوير العلاقات العربية الغربية منذ عام 2003. أما تخشى من اللعن فالرسول
صلى الله عليه وسلم يقول من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس
أجمعين )) حقا إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .
• السويدان يصف عائشة- رضي الله عنها - بقلة العقل والحمق والنياحة على الميت :
ولم تسلم منه كذلك أمنا أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – حتى وصفها
بوصف يُفرح الرافضة للتقريب معهم فقال الدكتور طارق سويدان - الحاصل على
الدكتوراه في هندسة البترول من جامعة تلسا / أوكلاهوما / الولايات المتحدة
مع مرتبة الشرف 1990. – قال كما في أشرطة سيرة الصديق والفاروق :
(( تقول عائشة رضي الله عنها فمن حمقي وقلة عقلي أنزلت رأس النبي صلى الله
عليه وسلم على وسادة وأخذت أولول وألطم على هذه المصيبة .. الخ )) .
فهل يا دكتور : عائشة حمقاء وقليلة عقل ؟! وهل عائشة تولول وتلطم
وجهها؟؟!! مع العلم أن هذا من النياحة المحرمة شرعا . فلماذا هذه التهم
والصفات تلقى على الصديقة بنت الصديق ؟ هل من أجل التقارب مع الشيعة أم
ماذا ؟ مع العلم أن الرواية التي ذكرها دكتور المعادن غير ثابتة .
• السويدان ومنهجه في الخروج على الحاكم المسلم :
قال طارق السويدان عضو جمعية التدريب والتطوير الأمريكية كما في مقال نشر في جريدة المدينة 22/11/1424هـ العدد رقم: 14875 قال :
(( في حالة حكم بلاد المسلمين من قبل حاكم لم يصل للحكم بطريقة شرعية (من
خلال رضى أغلبية الأمة وبيعتهم له) أو حاكم يحكم بغير شرع الله تعالى في
الأمور الأساسية (العقيدة السلمية, وإقامة الفروض والحدود, والاستقلالية
عن التبعية لأعداء الإسلام) فيجب الجهاد المعنوي لإصلاحه أو تغييره, ويجوز
القتال لتغييره, إذا تعذرت كل الوسائل الأخرى .))
أقول : وفي هذا الكلام من الباطل الشيء الكثير وهذا هو منهج الخوارج مع
الحكام بإقامة الثورات والتفجيرات والخروج على حكام المسلمين بالاغتيالات
حيث ذكر السويدان شروط الخروج وذكر منها :
((أن يوجه التغيير إليه مباشرة ومن يحيطون به ولا يطال عموم الناس أو
النواحي المدنية للدولة, أو حتى الجنود والشرطة البعيدين عنه)) .

• السويدان وسوء أدبه مع الله – عز وجل - :
قال السويدان كما في شريط (( مفاهيم إسلامية الشريط الأول) : ((كذلك هذا
الدين لا يستحي أبدا أن يناقش أي قضية بكل ما فيها ولو كان فيها تبجح على
رب العالمين)).
أقول : قال ابن القيم – رحمه الله : (( وأدب المرء عنوان سعادته وفلاحه
وقلة أدبه عنوان شقاوته وبواره ، وما استجلب خير الدنيا والآخرة بمثل
الأدب وما استجلب حرمانها بمثل قلة الأدب )) مدارج السالكين .

• السويدان يرى حرية الحوار المطلقه في دين الله وإعذار المخالف مهما كان خلافه ؟!!
يقول السويدان في شريط حوار في الساحة: ( ما دام القضية قضية حوار ورأي وجدل ومبادئ وقناعات ، كل إنسان له حرّيته !! ) .
أقول : حريتك أيها المسلم مقيدة بالكتاب والسنة فهل نعطي لمن يسب عائشة – رضي الله عنها – ويقذفها بالزنا – حريته ؟!! .
• السويدان يدعو للتقريب مع الرافضة :

يقول عن الرافضة في الكويت في شريط حوار في الساحة: ( يجب أن نكسر هذه
القطيعة ، كسر القطيعة شي ، والوحدة شي آخر !! ، يعني مو شرط نتفق ، مو
شرط نصل إلى أن أنا أترك مذهبي ، وإلاّ أنت تترك مذهبك ، ما هو بالضرورة
هذا ، لكن على الأقل نسولف مع بعض ، نتحاور شوي مع بعض ، نجلس مع بعض بدون
حرج بدون توتر بدون تشنج ، وأحترمك ، وتحترمني ، وأحترم رأيك !! ، وتحترم
رأيي !! ، ونتناقش ، وأقول لك أنت غلطان ، وتقول لي أنا:غلطان). ويقول : (
أسأل سؤال رئيسي إذا بدأنا الحوار ما هو الهدف من هذا الحوار ، أن نصل
الأمر إلى الوحدة ، لابأس أن يكون الهدف البعيد المدى على مدى القرون ) .
أقول : عن أي وحدة تتحدث يا دكتور ؟! هل يجتمع أهل السنة النـزهاء الشرفاء
أولياء الله حقا وصدقا مع من يقول: إن القرآن محرف، وإن الصحابة ارتدوا
بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا نفرا منهم، واتهامهم الصديقة
بنت الصديق رضي الله عنهما بالفاحشة برأها الله، وأن جبريل أخطأ في توصيل
الرسالة إلى البني صلى الله عليه وسلم وإنما هي لعلي بن أبي طالب رضي الله
عنه، كل هذه الطوام وغيرها من البلايا تكون لأحد مسوغا أن يجلس مع الرافضة
وأن يدعوهم إلى التحاور ويذم أهل السنة عندهم ويأذن لهم بسب أبي هريرة في
مجالسهم. قال تعالى: [ لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من
حاد الله ورسوله …] الآية. كلا حتى يتوبوا ويرجعوا وينخلعوا من دينهم
الباطل.
قال تعالى : [ فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم
في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ] قال الإمام الشعبي: لو كانت
الشيعة من البهائم لكانوا حمرا، ولو كانت من الطير لكانوا رخما.
• السويدان يفتري على أهل السنة في محبتهم لآل البيت- رضي الله عنهم – ويرى صدق الرافضة في غلوهم في آل البيت
قال السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً أن
نقاط القصور كثيرة جداً ، ولأضرب مثالاً واضحاً من القضايا الرئيسية يعتز
به الأخوة الشيعة : قضية تبجيل وتعظيم أهل البيت عليهم السلام ، وكنت
تأملت في هذه المسألة عند أهل السنة والجماعة فوجدت أيضاً عند أهل السنة
والجماعة تبجيل وتعظيم لأهل البيت ، لكن إظهار هذا التبجيل والتعظيم عند
أهل السنة بالتأكيد أقل مما هو عند الشيعة ، وهذا أنا أقوله بلا تردد قصور
عند الأخوة السنة ، ويجب أن يعبروا عن حبهم وولائهم وتعظيمهم لأهل البيت ،
أنا ما أقول هذا الكلام مجاملة لكم ، هذا دين ، هذا كلام دين موجود في
كتاب الله تعالى وموجود في السنة النبوية ، وموجود في التطبيق الواضح
فتعبيرنا نحن السنة عن قضية حبنا لأهل البيت أقلّ مما ينبغي فيجب أن يزاد
) .


أقول : هذا كلام باطل بل إن أهل السنة من أكثر الناس حبا لآل البيت المحبة
الشرعية . وهل تريد من أهل السنة أن يسلكوا مسلك الرافضة في غلوهم في آل
البيت حتى يرفعونهم منزلة لا تليق إلا بالله كإعطائهم شيئا من خصائص
الألوهية والربوبية ، ثم هل أنت توافق أهل السنة أم الشيعة ؟! لازم قولك
موافقة الشيعة وإلا فما معنى مدحك لهم في غلوهم .

• السويدان يدعي موافقة أهل السنة للرافضة في الأصول؟!! .

تقدم قول السويدان : ( واعتقد أن نقاط الاتفاق كثيرة جداً ، واعتقد أيضاً
أن نقاط القصور كثيرة جداً ) ويقول : ( نحن نعيش واقع مرير على مستوى
الأمة ككل، وعلى مستوى حياتنا الاجتماعية الخاصة ، فهناك نقاط اتفاق كثيرة
، لو انشغلنا بالخلاف لن نستطيع أن نعمل فيها شيئاً ) . ويقول : ( أنا
أقول هناك خلاف ، وخلاف واضح ، ومبادئ فيها خلاف ، حتى يمكن بعض الأصول
فيها خلاف ) وكذلك هو يقول : ( قد يكون فيها بعض الخلافات الجزئية لكن
المبادئ والأصول الرئيسية لن نختلف عليها ، في مثل هذه المسألة ، واعتقد
أن هذا الحوار المبارك الذي يديره الأخوة ، هو يعني خطوة تحتاج إلى خطوات
كثيرة ، لكنها خطوة في الطريق الصحيح إلى مثل هذا الأمر ) .
أقول : هل من الممكن أن يتفق من يعبد الله ويوحده مع من يعبد القبور ويطوف
حولها؟! . وهل يمكن أن يتفق من يقول أن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه –
من أفضل الصحابة مع من يقول بأن علي هو الله ، كيف سيتم الاتفاق يا
دكتور؟! وهل يمكن أن يتفق من يبرئ عائشة – رضي الله عنها - مع من يتهمها
بالفاحشة الجواب : لا . ولكن من يعلِّم الدكتور عضو جمعية الإدارة
الأمريكية .


• السويدان يزعم أن يأجوج ومأجوج هم أهل الصين :

قال السويدان في الشريط الرابع بعنوان (قصة النهاية) : (( ولكن بتتبع
الأحاديث التي تتكلم عن يأجوج ومأجوج وبوصفهم يظهر عندي – والله أعلم –
أنهم أهل الصين ، بلا ما ندخل في تحت الأرض وفوق الأرض وغيره .. ))
وهذا القول مخالف للكتاب والسنة التي تدل أنهم خلف السد وأنهم يخرجون في آخر الزمان وأنهم كفار .

• السويدان لا يعامل السيرة النبوية معاملة الحديث :

قال السويدان وهو عضو جمعية هندسة النفط الأمريكية كما في أشرطة السيرة
النبوية في الشريط الثالث : (( على كل حال السيرة لا تعامل معاملة الحديث
))

أقول : إذا عرفنا هذا فلا عجب إذا سمعنا الروايات الضعيفة والموضوعة في
قصصه في السيرة النبوية فالرجل ينطلق من هذا المنطلق فهو يرى أن رواية
سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – تختلف عن رواية الحديث عنه وهذا من
جهله – غفر الله لنا وله -
فهذه بعض الطوام للدكتور جلها من الكتب التالية :
الإيضاح والبيان في أخطاء طارق السويدان لمؤلفه : أحمد بن عبد العزيز التويجري .
تحذير الإخوان من ضلالات طارق السويدان لمؤلفه : بدر بن علي بن طامي العتيبي .
براءة أهل السنة والإيمان مما في محاضرة : حوار في الساحة الإسلامية لطارق
السويدان بقلم عبدالله بن المبارك . وتجدها في مكتبة سحاب السلفية



أخي على طريق الحق لمعرفة ضلالات هذا الرجل يرجى مراجعة ما يلي :
(1)كتاب " الإيضاح والبيان في أخطاء طارق السويدان " جمع / أحمد التويجري – وفقه الله – وهو يباع في المكتبات السلفية .
(2) مذكرة " تحذير الإخوان من ضلالات طارق السويدان " تأليف /بدر العتيبي - وفقه الله- .
 
 
 

 

 
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أرسله ربُهُ نور للحق وسراج للعالمين ..
أما بعد فلقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتمسك بسنة النبى صلى الله عليه وسلم
وعدم التنازع لان سبب التنازع هو ذهاب الريح فقال
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )
الأنفال
وأمرنا سبحانه وتعالى بالأستقامة
على الصراط المستقيم
فقال
( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)
الأنعام
ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون
أي تفلحون وتنجون من الهلاك العظيم
ومن اتباع السبل اتباع أقوام جهال , يدعون العلم وهم ليسوا من أهله
بل هم رويبضة لايعرفون العلم ولايعرفون كيف يكون العلم
وهذه علامة من علامات الساعة العظيمة
والفتنة المميتة التي لن ينجوا منها
إلا من اتبع هدي النبي صلى الله عليه وسلم
وحتى لانطيل عليكم
هذه بعض الخرافات
للداعية للدين الأمريكي
طارق السويدان
وذلك بختصار شديد ونتمنا من الذين ينفاحون عنه أن يردوا علينا ما سننشره
وبالتوفيق
أولا
طارق السويدان ينشر ماوقع بين صحابة النبي صلى الله عليه وسلم
وهذه الأشرطة منتشرة
وفيها تحدث طارق عن ما حدث بين الصحابة رضوان الله عليهم
من فتنة
واستدل وسرد قصصهم بالروايات الضعيفة والموضوعه
وهذه الشرائط لاتحتاج إلى بيان فهي معروفة ومتدوالة
وهي تحت عنوان
((قصص من التاريخ الإسلامي ))
من اصدارت مؤسسة قرطبة للإنتاج الإسلامي
هل من منهج أهل السنة والجماعة نشر الفتنة التي وقعت بين الصحابة ؟
نترك لكم الرد
وصفه ابن عثيمين بأنه حاطب ليل !
ووصفه ابن فوزان بالمجرم !؟
*******************

 
أولا منهج أهل السنة فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم
واضح وبين
وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم
" إذا ذكر أصحابي فأمسكوا ، وإذا ذكرت النجوم فأمسكوا ، وإذا ذكر القدر فأمسكوا "
الحديث صحيح رواه الطبراني في معجمه
وجل إجماع أهل السنة
هو الإمساك عم شجر بينهم من الحروب والمنازعات
وجوبا عن الطعن فيهم والخوض في ذكرهم بما لا يليق فإنهم خير الأمة والقرون
وهذا نقله المناوي في فيض القدير
فهل ما فعله طارق سويدان إمساك؟


 

رابعا

السويدان يقول أن يأجوج ومأجوج جاهزون للخروج

وطبعا هذا عقب قوله أن السد قد انهار
تناقض عجيب
خامسا
السويدان يقول عائشة ارتكبت الحرام
سادسا
طارق سويدان
النبي صلى الله عليه وسلم لم يدعوا قريش في زمنه للإيمان بالله
"لأن ما مطلوب تؤمنوا"
بالصوت والصورة
هــنا
قال الله تبارك وتعالى
حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آَتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)

وقال تعالى

حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97)

فهاتان الأيتان تدلان عن أن يأجوج ومأجوج سيخرجان يوم قرب يوم القيامة وليس كما يقول طارق سويدان
أن السد قد انهار ؟ أين الدليل على قوله هذا
ذو القرنين يقول فإذا جاء وعد ربي جعله دكا
ووعد الله هو وقت خروج يأجوج مأجوج
قال السعدي يرحمه الله
(وقوله: { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي } أي: لخروج يأجوج ومأجوج { جَعَلَهُ } أي: ذلك السد المحكم المتقن { دَكَّاءَ } أي: دكه فانهدم، واستوى هو والأرض { وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا })
قال ابن كثير في تفسيره
{ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي } أي: إذا اقترب الوعد الحق { جَعَلَهُ دَكَّاءَ } أي: ساواه بالأرض. تقول العرب: ناقة دكاء: إذا كان ظهرها مستويًا لا سنام لها. وقال تعالى: { فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا } [الأعراف: 143] أي: مساويًا للأرض .
وقال عكرمة في قوله: { فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ } قال: طريقًا كما كان.
{ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا } أي: كائنًا لا محالة.
قال البغوي في تفسير
( قَالَ } يعني ذا القرنين { هَذَا } أي السد { رَحْمَةٌ } أي: نعمة { مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي } قيل: يوم القيامة وقيل: وقت خروجهم { جَعَلَهُ دَكَّاءَ })
فهذا اجماع على أن السد لن يفتح ألا قبل يوم القيامة بوقت قصير
ويوضح ذلك أيضا قوله صلى الله عليه وسلم
فعن أسيد قال
اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر ، فقال : " ما تذاكرون ؟ " قالوا : نذكر الساعة ، قال : " إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات - فذكر - الدخان ، والدجال ، والدابة ، وطلوع الشمس من مغربها ، ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم ، ويأجوج ومأجوج ، وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب ، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن ، تطرد الناس إلى محشرهم "

فهل السد قد انهار يا سويدان ؟ هذا شك في دينك

وقال صلى الله عليه وسلم
من حديث النواس
قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة ، فخفض فيه ورفع ، حتى ظنناه في طائفة النخل ، فلما رحنا إليه عرف ذلك فينا ، فسألناه فقلنا : يا رسول الله ، ذكرت الدجال الغداة ، فخفضت فيه ورفعت ، حتى ظنناه في طائفة النخل ، قال : " غير الدجال أخوف مني عليكم ، فإن يخرج وأنا فيكم ، فأنا حجيجه دونكم ، وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه ، والله خليفتي على كل مسلم ، إنه شاب جعد قطط ، عينه طافئة ، وإنه يخرج خلة بين الشام ، والعراق ، فعاث يمينا وشمالا ، يا عباد الله اثبتوا " قلنا : يا رسول الله ، ما لبثه في الأرض ؟ قال : " أربعين يوما : يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم كجمعة ، وسائر أيامه كأيامكم " قلنا : يا رسول الله ، فذلك اليوم الذي هو كسنة ، أيكفينا فيه صلاة يوم وليلة ؟ قال : " لا اقدروا له قدره " ، قلنا : يا رسول الله ، فما إسراعه في الأرض ؟ قال : " كالغيث استدبرته الريح " . قال : " فيمر بالحي فيدعوهم ، فيستجيبون له ، فيأمر السماء فتمطر ، والأرض فتنبت ، وتروح عليهم سارحتهم ، وهي أطول ما كانت ذرى ، وأمده خواصر ، وأسبغه ضروعا ، ويمر بالحي فيدعوهم ، فيردوا عليه قوله ، فتتبعه أموالهم ، فيصبحون ممحلين ليس لهم من أموالهم شيء ، ويمر بالخربة فيقول لها : أخرجي كنوزك ، فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل " قال : " ويأمر برجل فيقتل ، فيضربه بالسيف ، فيقطعه جزلتين رمية الغرض ، ثم يدعوه فيقبل إليه ، يتهلل وجهه " ، قال : " فبينا هو على ذلك إذ بعث الله المسيح ابن مريم ، فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ، بين مهرودتين ، واضعا يده على أجنحة ملكين ، فيتبعه ، فيدركه ، فيقتله عند باب لد الشرقي " ، قال : " فبينا هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى ابن مريم : إني قد أخرجت عبادا من عبادي ، لا يدان لك بقتالهم ، فحرز عبادي إلى الطور ، فيبعث الله يأجوج ومأجوج ... الحديث

فهل نزل عيسى عليه السلام ؟

طارق سويدان يقول والنبي صلى الله عليه وسلم قال

فسبحان الله

حكم من يقول ذلك
قال الشيخ محمد بن يوسف الكافي يرحمه الله
في كتابه المسائل الكافية في وجوب صدق خبر رب البرية
(السد حق ثابت , ولاينفتح ليأجوج ومأجوج إلا قرب الساعة ..... ومن قال غير ذلك
فهو قد كفر )

حكم من يقول أن يأجوج ومأجوج هم أهل أوروبا

قال الشيخ محمد بن يوسف الكافي التونسي ما نصه
في كتابه المسائل الكافية
المسألة الثانية والثلاثون
قال ما نصه
(يأجوج ومأجوج هم أقوام بالغون في الكثرة عددا لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى
ولايستطيع أحد مقاومتهم عند خروجهم من السد لكثرتهم
وهم مفسدون في الأرض
كما أخبر الله تعالى بذلك وهم الآن منحزون عن غيرهم بالسد الذي بناه له ذو القرنين وخروجهم علامة على قيام الساعة
فمن قال أن يأجوج ومأجوج هم أوروبا يكفر لتكذيبه الله تعالى في خبره

(حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ (96) وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97))
السويدان يقول عائشة رضي الله عنها ارتكبت الحرام

وفي ذلك استشهد طارق سويدان في سرده لقصة موت النبي صلى الله عليه وسلم برواية فيها زيادة منكرة , وهذه الزيادة تتضمن اتهاما لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بأمر من أمور الجاهلية وهو اللطم والولولة والصراخ فقال ساردا للقصة
بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم يردد : ( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى) تقول - المراد عائشة – رضي الله عنها - : وهو يرددها سقط رأسه على كتفي ، ومات النبي صلى الله عليه وسلم وشخص بصره إلى السماء. فمن حمقي ، وقلة عقلي أنزلت رأس النبي صلى الله عليه وسلم على وسادة ، وأخذت أولول ، وأصرخ ، وألطم).
الرد على هذه الفرية
قال صحاب كتاب الإيضاح على ضلالات السويدان
هذه الزيادة المنكرة مردودة من عدة أوجه :

الوجه الأول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يختر أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – من بين نسائه ليقضي عندها تلك السويعات التي بقيت له في الدنيا لحمقها وقلة عقلها ، بل اختارها صلى الله عليه وسلم لفقهها ، وعلمها ، وحبه لها ، رضوان الله عليها.

عن هشام بن عروة بن الزبير ، عن أبيه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان في مرضه جعل يدور في نسائه ويقول : (أين أنا غداً ؟) حرصاً على بيت عائشة ، قالت عائشة : فلما كان يومي سكن)[رواه البخاري في صحيحه]،[ سكن: أي سكت عن قول : أين أنا غداً ].

وعن هشام ، عن أبيه ، عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : (إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتفقد يقول : (أين أنا اليوم ؟ أين أنا غداً ؟) استبطاء ليوم عائشة. قالت : فلما كان يومي قبضه الله بين سحري ونحري)[ رواه مسلم في صحيحه].[ سحري : أي صدري ].

وهذا الفضل العظيم الذي خص الله - سبحانه وتعالى - به أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – جعل الإمام البخاري يخرّج بعض أحاديث مرض النبي صلى الله عليه وسلم ووفاته في باب فضل عائشة – رضي الله عنها – وكذلك فعل الإمام مسلم في صحيحه ، وهذا من فقههما ودقة فهمهما ، رحمهما الله.

وعن هشام ، عن أبيه قال : ( كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة. قالت عائشة : فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة ، فقلن : يا أم سلمة ، والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة ، وإنا نريد الخير كما تريد عائشة ، فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث كان، أو حيث ما دار. قالت: فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : فأعرض عني ، فلما عاد إليّ ذكرت له ذلك ، فأعرض عني ، فلما كان الثالثة ذكرت له فقال : ( يا أم سلمة ، لا تؤذيني في عائشة ، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها) [ رواه البخاري في صحيحه].

وقد علق الذهبي على جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة بقوله : (وهذا الجواب منه دال على أن فضل عائشة على سائر أمهات المؤمنين بأمر إلهي وراء حبه لها ، وأن ذلك الأمر من أسباب حبه لها).
الوجه الثاني : إن حال عائشة - رضي الله عنها – مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عند وفاته لم يتصف بالحمق وقلة العقل ، بل كان حالها حال الزوجة المؤمنة الصابرة الراضية بقضاء الله سبحانه وتعالى.

عن عائشة – رضي الله عنه – قالت : (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ، ومسح عنه بيده ، فلما اشتكى وجعه الذي توفي فيه طفقت أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث ، وأمسح بيد النبي صلى الله عليه وسلم عنه) [ رواه البخاري في صحيحه].

وعن عروة بن الزبير ، أن عائشة - رضي الله عنها – قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صحيح يقول إنه : ( لم يقبض نبي حتى يرى مقعده من الجنة ثم يُحيا أو يخيّر) ، فلما اشتكى ، وحضره القبض ، ورأسه على فخذ عائشة ، غشي عليه ، فلما أفاق شخص بصره نحو سقف البيت ، ثم قال : (اللهم في الرفيق الأعلى). فقلت: إذاً لا يختارنا ، فعرفت أنه حديثه الذي كان يحدثنا وهو صحيح )
[ رواه البخاري في صحيحه] .


وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( توفي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي وفي يومي ، وبين سحري ونحري ، وكانت إحدانا تعوذه بدعاء إذا مرض، فذهبت أعوذه فرفع رأسه إلى السماء وقال : ( في الرفيق الأعلى ).

ومر عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده جريدة رطبة ، فنظر إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فظننت أن له بها حاجة ، فأخذتها فمضغت رأسها ونفضتها فدفعتها إليه ، فاستن بها كأحسن ما كان مستناً ، ثم ناولنيها ، فسقطت يده ، أو سقط من يده ، فجمع الله بين ريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا وأول يوم من الآخرة ) [ رواه البخاري في صحيحه].

الوجه الثالث: إن عائشة – رضي الله عنها – لا يخفى عليها أن هذا الأمر من عمل الجاهلية ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( ليس منا من لطم الخدود ، وشق الجيوب، ودعا بدعوة الجاهلية) [ رواه البخاري في صحيحه].

وهي من هي فقها وعلماً ، وعن فقهها وعلمها يقول الذهبي – رحمه الله: (عائشة أم المؤمنين بنت الإمام الصديق الأكبر ، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم... القرشية التيمية ، المكية ، النبوية ، أم المؤمنين ، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم ، أفقه نساء الأمة على الإطلاق ).

وقال أيضاً : ( ولا أعلم في أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، بل ولا في النساء مطلقاً ، امرأة أعلم منها).

وقال عنها ابن كثير – رحمه الله : ( ومن خصائصها أنها أعلم نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هي أعلم النساء على الإطلاق).

وقد شهد ببراءة السيدة عائشة – رضي الله عنها – من هذا العمل الذي هو من أعمال الجاهلية الصحابي الجليل قيس بن عاصم – رضي الله عنه – وهو يوصي أبناءه عند وفاته ، حيث قال : ( يا بني خذوا عني فإنكم لن تأخذوا عن أحد هو أنصح لكم مني ، لا تنوحوا علي ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يُنح عليه، وقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن النياحة) [ الألباني ، صحيح الأدب المفرد للبخاري . الألباني ، صحيح سنن النسائي]. والشاهد هو قول هذا الصحابي الكريم: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينح عليه.

المشرف العام لشبكة الرد على أهل البدع

 

الرجوع لأقوال أهل العلم في طارق السويدان


الرجوع لملف خاص بطارق السويدان